recent
أخبار ساخنة

تطبيقات هامة لكشف احداثيات الزلازل ومعرفة اخبارها


في الفترة الأخيرة حدثت العديد من الزلازل في مختلف مواقع الأرض ، وسببت هذه الزلزال كوارث حقيقة وأصبحت المناطق التي تعرضت للزلزال منكوبة بشكل كامل ولا تصلح للعيش ابدا ، وذلك يعود الى قوة الزلزال الذي ضرب في تلك المناطق حيث ان قوة الزلازل تختلف من زلزال الى اّخر ، وعند حدوثه لا يمكننا معرفة مركزه وما هي درجة قوته الا بعد ان يمضي وقت على الزلزال ، لهذا السبب سأقدم بعض التطبيقات تساعد على تحديد أماكن حدوث الزلزال مع جميع الاخبار والتفاصيل المتعلقة به .

ولكن أولا دعونا نعلم ما هي الزلازل ومعرفة أهم أسبابها .

ما هي الزلازل

الزلازل هي عبارة عن اهتزازات من الأرض تحدث بشكل مفاجئ بدون أي انذار مسبق ، وتعتبر الزلازل من اكثر الأحداث الطبيعية خطرا على الأرض وخطورته تكمن على صعوبة التنبؤ به قبل حدوثه ، على عكس اغلب الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات وغيرها التي يمكن معرفة خطرها قبل حدوثها بفترة من خلال بعض المسببات والدلائل التي تبين ذلك .

تختلف الزلازل على حسب قوتها ، حيث يتم قياس قوة الزلزال على مقياس ريختر ، هذا المقياس يقوم بتقدير قوة درجة الزلزال من خلال الهزات الأرضية التي تسبب بها الزلزال ، حيث ان درجات قوة الزلزال تبدأ من 1 وتصل الى 10 درجات .

أسباب حدوث الزلازل

تحدث الزلازل بسبب عدة عوامل مرتبطة بالقشرة الأرضية، حيث تشكل القشرة الأرضية الخارجية طبقة رقيقة من الصخور التي تحيط بالأرض، وتتكون من صفائح صخرية تسمى الصفائح التكتونية. وفي بعض الأحيان تتحرك هذه الصفائح من مكانها وتتداخل مع الصفائح المجاورة، مما يؤدي إلى حدوث اهتزازات شديدة على سطح الأرض، ويتسبب في ظهور الزلازل.

تعود أسباب اندلاع الزلازل إلى الحرارة الموجودة في باطن الأرض، حيث تحاول هذه الحرارة الخروج إلى السطح، وبسبب التحركات والتداخلات بين الصفائح التكتونية، تحدث احتكاكات شديدة بين الصخور، وتتسبب في الاهتزازات التي تؤدي إلى حدوث الزلازل.

بهذا الشكل، يتم توضيح كيفية تشكل الزلازل وما يمكن أن يتسبب فيها، مما يمكن أن يساعد في فهم هذه الظاهرة الطبيعية الهامة بشكل أفضل.

تطبيقات تساعد على معرفة احداثيات وأخبار الزلازل

Earthquake Network



يعتبر هذا التطبيق من اشمل التطبيقات الموجودة على المتجر ، بسبب تواجد فيه العديد من الإضافات التي تميزه عن باقي التطبيقات .

يمكنك من خلال earthquake network معرفة جميع احداثيات الزلزال التي تحدث في العالم ، ويمكن أيضا تحديد الدولة الموجود بها من اجل عرض احداثيات الزلازل التي تحدث في دولتك ، حيث يقوم بعرض جميع معلومات الزلزال مثل درجة قوته ومكانه ووقت حدوثه بالتفصيل ، ويمكن ان يحدد مركز حدوث الزلزال والمناطق التي تضررت منه .

بالإضافة يوجد خيار في التطبيق يمكنك من خلاله التواصل مع الأشخاص الذين تعرضوا للزلزال من نفس منطقتك بحيث يمكنكم مشاركة الأحداث بين بعضكم وتقديم المساعدة في حال طلبها .

Deprem Bilgi Sistemi


لاحظنا في الفترة السابقة وقوع عدد كبير من الزلازل في تركيا، حيث بلغت قوة بعضها 7.3 على مقياس ريختر مما جعلها من الزلازل المدمرة. وبناءً على ذلك، تم إنشاء تطبيق خاص يدعى "Deprem Bilgi" للمناطق التركية. وعند التواجد في هذه المناطق، يمكن للمستخدم الحصول على معلومات حول جميع الزلازل بشكل مباشر من خلال هذا التطبيق وفي حال حدوث أي زلزال في تركيا، سيتم عرضه بشكل مباشر في هذا التطبيق، بالإضافة إلى تفاصيل الزلزال مثل مكانه بالتحديد على الخريطة وقوته والمناطق المتضررة في المنطقة.

ويمكن للعرب المقيمين في تركيا الاستفادة بشكل أفضل من هذا التطبيق بشكل اكبر مقارنة بالتطبيق السابق.

لتحميل التطبيق

اضغط هنا

My Earthquake Alerts - Map

يعد تطبيق my earthquake alerts مميز لمراقبة أحوال الزلزال وأخبارها ، يقدم التطبيق معلومات عن الزلازل التي تحدث في جميع انحاء العالم .

يتميز التطبيق بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، حيث يمكن فهم إعداداته بسهولة، يحتوي التطبيق على خريطة تسمح للمستخدم بتتبع حركات الزلازل التي تحدث حول العالم بشكل مباشر، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمستخدم تفعيل تنبيهات الزلازل التي ترسل له إشعارًا في حال وقوع زلزال قريب من موقعه وبفضل التطبيق يستطيع المستخدم تحديد بعد وموقع الزلزال الذي حدث بالقرب من منزله بدقة عالية.

اذا كنت تريد معرفة جميع احداثيات وأخبار الزلازل المحيطة او البعيدة عنك يمكنك الاستفادة من هذا التطبيق.


google-playkhamsatmostaqltradent